السبت، 13 يونيو 2015

من هو “يوشا تايبو”محامي مسلمي جنوب أفريقيا الذي منع السيسى من دخول جنوب أفريقيا؟

عضو جمعية محامي مسلمي جنوب أفريقيا يوشا تايبو  ،والذى كان قد طالب فى دعوى سابقة للجمعية ذاتها باعتقال ومحاكمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما في يونيو 2013.

“تايبو” تقدم بطلب إلى المحكمة العليا لمحاكمة مسئولين مصريين على رئسهم السيسى في حال وصولهم إلى جنوب أفريقيا بزعم ارتكابهم جرائم ضد الإنسانية أثناء فض اعتصام أنصار الشرعية في ميدان رابعة العدوية.
وبناءا عليه فقد خرجت عدة توصيات وتقارير من جهات سيادية تنصح السيسى بعدم السفر لجنوب أفريقيا خوفا من القبض عليه.
تراجع قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي عن السفر الى جنوب افريقيا، في اللحظات الاخيرة، وذلك لمشاركته في قمة رؤساء الدول والحكومات الأفريقية، التي تعقد يومي 14 و15 يونيو الجاري، تحت شعار “تمكين المرأة الأفريقية”، في جنوب أفريقيا، وذلك بعد التأكد من عزم منظمات حقوق الانسان في جنوب افريقيا، على المطالبة باعتقال السيسي، لانتهاكه حقوق الانسان في مصر.
واكد مصدر دبلوماسي أفريقي، عن عدم مشاركة السيسي، وأن رئيس الوزراء إبراهيم محلب، هو من سيترأس وفد بلاده.وذكر المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه؛ أن مصر أخطرت رسميًا الدولة المضيفة بعدم مشاركة السيسي في القمة؛ وسيترأس رئيس الوزراء الوفد المصري في القمة.


وكان من المفترض أن يصل السيسي لترؤس وفد بلاده في القمة الأفريقية بجوهانسبيرغ الجمعة.
وكانت جمعيات تعني بحقوق الانسان في جنوب افريقيا طالب السلطات في جوهانسبيرغ بإلقاء القبض على الرئيس المصري بمجرد وصوله الأراضي الجنوب افريقية.


ويؤكد المحتجون الجنوب افريقيون بأن السلطات المصرية تتبع نهج القمع ضد المعارضة من مختلف الاطياف وان موجة اعتقالات تجتاح البلاد منذ تولي السيسي زمام الحكم في مصر.
في حين زعمت وسائل اعلام تابعة لنظام السيسي، أن سبب غياب الرئيس عبدالفتاح السيسى عن السفر لجنوب أفريقيا، وتكليفه لابراهيم محلب بالسفر نيابة عنه للمشاركة فى اجتماعات النيباد والقمة الأفريقية الـ25، المقرر عقدها بجوهانسبرج، بعد غد الأحد، يأتى فى إطار حرص الرئيس على متابعة المشروعات القومية التى سيتم افتتاحها خلال المرحلة المقبلة، وعلى رأسها مشروع قناة السويس الجديدة، الذى سيتم افتتاحه فى السادس من أغسطس المقبل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق